السبت، 1 يناير 2011

المختبرات الافتراضية

المختبرات الافتراضية الإلكترونية "Virtual Laps" هي برامج (Software) قوية جداً ، وفي نفس الوقت تتميز بالمرونة والسهولة وروعة الاستخدام ، تصلح لتنفيذ التجارب العلمية في (الفيزياء والكيمياء) للمراحل الدراسية المختلفة।
تقوم بمحاكاة المختبرات الحقيقية ويستطيع المستخدم من خلالها تنفيذ التجارب الفيزيائية في (الإلكترونيات والحركة والقوى والبصريات والموجات) وكذلك تجارب الكيمياء بفروعها المختلفة ।وقد قامت شركة مجد بالتعاون مع شركة (Crocodile Clips )المنتجة للمختبرات الافتراضية بتعريب وتطوير وموائمة النسخة الإنجليزية من هذه البرامج لتلائم بيئة التعليم في المجتمع العربي । وهذه البرامج مرخصة ومعتمدة من وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية وتستخدم في أكثر من 60 دولة حول العالم ومترجمة ।
مختبر الكيمياء crocodile chemistry : يتيح المختبر التخيلي للكيمياء إجراء التجارب و التفاعلات الكيميائية بسهولة و أمان.أثناء تجوالك في كروكودايل الكيمياء يمكنك إضافة المواد الكيميائية إلى جانب الأدوات الزجاجية و المعدات, و بإمكانك أيضا تحديد الكميات المطلوبة و التراكيز كما تشاء حيث ترى محاكاة دقيقة لتجربتك على الشاشة عند خلط المواد. كذلك يمكنك إضافة الرسومات البيانية ثلاثية الأبعاد لتحليل النتائج.كما يحتوى مختبر الكيمياء الافتراضي على المئات من المواد الكيميائية التي تساعدك في إجراء التجارب المختلفة .
مختبر الفيزياء corocodile physics : يمنحك مختبر كروكودايل الفيزياء التخيلي أداة محاكاة قوية لإجراء العديد من التجارب في العلوم التالية: الكهرباء، الحركة و القوى، البصريات إلى جانب الموجات ।يمكنك إضافة الأدوات و تعديلها كما تشاء حيث يتم محاكاة تجربتك بدقة لحظة بدئها ويوفر أدوات قياس متعددة. كما يمكنك مختبر الفيزياء الافتراضي من إضافة الرسومات البيانية ثلاثية الأبعاد لتحليل النتائج.
بعض مميزات المختبرات الافتراضية ( كروكودايل الكيمياء والفيزياء) :
• تنمي مبدأ التعلم الذاتي والتعلم بالممارسة لدى الطالب ، حيث تمكنه من تصميم وتنفيذ ما يشاء من التجارب بنفسه .

• تنمي الفكر الإبداعي لدى الطالب ، حيث تمكنه من تصميم تجارب غير موجودة بالمنهج الدراسي ، وأخرى تفوق مستوى مرحلته الدراسية بمراحل كبيرة .
• تقدم أسلوباً متميزاً في تقويم الطالب ، حيث يمكن للمعلم أن يستخدم تجارب المعامل الإلكترونية في عمل أسئلة تقويمية للطلاب ( اختبارات عملية) بدلاً من الأسئلة التقليدية .
• توفر الأمن من المخاطر الصحية والجسدية والبيئية .
• تمكن المستخدم من تنفيذ التجارب الخطرة والمحظور تنفيذها بالمعامل الحقيقية .
• تمكن المستخدم من تنفيذ تجارب باهظة التكاليف بدون أدنى تكلفة مادية .
• توفر تكاليف الصيانة وأماكن التخزين للأجهزة والأدوات .
• توفر الوقت والجهد في إعداد وتنفيذ التجارب .
• تتميز معامل كروكودايل الإلكترونية بكونها معاملاً متنقلة حيث يريد المستخدم ، فحيثما اصطحب المستخدم حاسوبه المحمول ، أمكنه إجراء ما يشاء من تجارب في أي وقت و أي مكان ، حتى في أماكن السفر والترفيه .
• تمكن المستخدم من التحكم في سرعة إجراء التجارب بحيث تسهل متابعتها وتحليل نتائجها .
• تزود معامل كروكودايل الإلكترونية المستخدم بمدى واسع من التحكم في القيم التي يصعب التعامل معها واستخدامها في المعامل الحقيقية .

ليست هناك تعليقات: