السبت، 1 يناير 2011

الكتاب الإلكتروني

ماهية الكتاب الكتروني:

وصفت موسوعة علم المكتبات والمعلومات الكتاب الإلكتروني بأنه "نص مشابه للكتاب المطبوع غير انه في شكل / قالب رقمي يتم عرضه علي شاشة الحاسب الآلي". ويتميز الكتاب الإلكتروني بأنه لا يحتوى على ملفات نصية فقط، وإنما على تسجيلات صوتية وفيديو أيضاً وكذلك إمكانية الربط المباشر بالإنترنت، بالإضافة لذلك يتميز الكتاب الإلكتروني بإمكانية البحث الآلي ضمن الكتاب بحيث يمكن العثور على كل ما يتعلق بموضوع معين أو فكرة معينة داخل الكتاب، كذلك الانتقال السريع بين الموضوعات المختلفة عن طريق استخدام الوصلات «Hyper links» التي قد تنقلك إلى موضع آخر داخل الكتاب أو على شبكة الإنترنت.

الأنساق المستعملة في الكتب الالكترونية:

هناك بعض الأنساق تستعملها شركات النشر بكثرة في صناعة الكتب الالكترونية إلا وهى:

• نسق PDF:

هو نوع من الملفات يفتح بواسطة برنامج Adobe Acrobat المصنّع من شركة أدوبي. وهذا النوع من الملفات له صفات غير موجودة في الأنواع الأخرى من ملفات الكتب الالكترونية ومنها

حفظ الحقوق الملكية للمؤلف من خلال إمكانية عدم التغير في النص.

إمكانية إضافة توقيع من مؤلف الكتاب.

إمكانية طباعة صفحات الكتاب بالكامل، وهناك أمر لإيقاف هذه الإمكانية عند رغبة المؤلف في ذلك.

• نسق TXT ونسق RTF:

يسهل أنشاء الكتاب الإلكتروني من هذين النسقين ، ويمكن عمل ذلك بواسطة برنامج Notepad في نظام مايكروسوفت ويندوز.

نسق HTML:

هو النسق المستعمل في برمجة صفحات الويب ويستخدم لصنع الكتب الإلكترونية المعروضة على شبكة الانترنت ويتميز بإمكانية التصفح والطباعة.

أجهزة قارئ الكتاب الالكتروني:

هناك عدة مسميات للأجهزة قارئ الكتاب الإلكتروني ومنها "قارئ الكتاب الالكتروني أو القارئ الرقمي أو القارئ الإلكتروني" وهو جهاز إلكتروني يستخدم لعرض وقراءة البيانات سواء كانت (نصوص, فيديوهات, صور ..إلخ) والتي تكون موضوعة بصورة إلكترونية مثل(PDF, Word DOC). و من مميزات شاشات عرض قارئات الكتب الالكترونية أنها:

1. مريحة للعين: لأنها لا تحتاج لنور خلفي يضيء سطح الشاشة.

2. موفرة للطاقة: متى ما تم عرض أو رسم المعلومات باستخدام الورق الالكتروني فإن تلك المعلومات تظل مرسومة بدون أي حاجة للطاقة ما لم يوثر عليها مجال مغناطيسي آخر. أي أن تقنية الورق الالكتروني لا تحتاج للطاقة إلا في حالة رسم المعلومات.

3. مرنة: يمكن إنتاجها بمواد بلاستيكية وبأحجام مختلفة وبسُمك صغير للغاية يجعلها مرنة ومفيدة للعديد من الاستخدامات.

ليست هناك تعليقات: