الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

الويب3؟

الويب 3؟
لعل أغلبنا سمع بالويب 2.0 (web 2.0) وكيف ان الجيل الثاني من الانترنت سيغير حياتنا وكلنا سمعنا بمواقع الجيل الثاني امثال digg و youtube وغيرها من المواقع بالاضافة إلى التطور الثاني للصفحات الشخصية والذي اصبحت تسمى مدونات (نعم المدونات تعتبر من الجيل الثاني للانترنت) ومع كل هذه الصجة هل فكرت في الويب 3.0؟؟؟
لقد بدأ العلماء امثال تيم بيرنز لي في التفكير في الجيل الثالث من الانترنت واحد هذه الافكار هي ما يسمى بالويب اللغوية (semantic web) وهي احد المقترحات التي سيحاول تطبيقها في الجيل الثالث من الانترنت والذي قد تحدث عنه تيم بيرنز لي في مقالة سبق ان كتبها في العام 2001.
ماذا سيكون شكل الويب 3.0؟؟ اصفر!!! لا احد يعرف ما الذي سيحدث للشبكة في السنوات القادمة فتوجد الكثير من النظريات حول الجيل الثالث من الويب 3.0 لكن النظرية التي ربما تلاقي اهتماماً من العديد من الشركات هي اللغوية وربط البيانات.
لتلخيص الفكرة بشكل مختصر تخيل انترنتاً تستطيع الوصول فيه إلى المعلومة التي تريدها فورا ( بدون الحاجة إلى النظر في صفحات نتائج جوجل والتنقل بينها وفتح عشرات الصفحات) حيث تقترح النظرية تطوير العملاء (agents) لقراءة الصفحات وربط البيانات بحيث تعرف مثلا ان صفحة محمد ملياني تهتم بالماك وان الفيلسوف طبيب (إن شاء الله) وان ليال من البحرين وان ثمود هو كاتب هذه المقالة, لأن أغلب المحركات مازالت تعتمد على الكلمة المفتاحية ووجودها من عدمه في الصفحات وغيرها من الامور, إن الويب اللغوية تحاول تسهيل الامور بشكل كبير بحيث تجعل الصفحات اكثر فهما ايضا للحواسيب وفي المقالة التي قرأتها يوضح الدكتور جيم هندلر:

“حين اكتب في صفحة ما ان اسمي جيم هندلر وهذه صورة لأبنتي ستعرف الالة ان إسمي جون هندلر وان لي ابنة”
نظرية اخرى هي الويب الوسائطية والتي تعتمد على الوسائط مثل الافلام و الصور والاغاني حيث حين تقوم بالبحث عن اغنية مثلا او اغنية مشابهة لأغنية تعجبك تقوم بتزويد محرك البحث بالاغنية وهو يقوم بإظهار الاغاني او الاغاني المشابهة لها في الاسلوب بالاضافة إلى تحسين بحث الصور فبدل ان تكتب كلمة “تفاح” وتظهر لك مئات النتائج التي لا علاقة لها بالتفاح سيقوم محرك البحث بتحليل الصورة وسيظهر نتائج افضل ومتعلقة بالتفاح.

ليست هناك تعليقات: