الخميس، 30 ديسمبر 2010

سبب تقدم الأمم

بسم الله الرحمن الرحيم
               
                  لا تعلو الأمم بمواردها الطبيعية فكثير من الدول الغنية بالموارد الطبيعية نجدها في حاله يرثى لها وفي المقابل هناك دول شحيحة بمواردها الطبيعية إلا أن تفوقها في العلم والمعرفة جعلها الأقدر على استغلال موارد غيرها لصالحها حتى ارتقت في جودة حياة مواطنيها .



إن هذه الدول لم تبرع في استثمار الموارد الطبيعية والاقتصادية اليوم ما لم تبن أجيالا من المتعلمين في الأمس . فقد نرى تلك الدول نشطة في تسلحها وعملها السياسي والاقتصادي إلا إن ما لا نراه هو جهودها الحثيثة في اهتماماتها في تعليم الأطفال الذين يعتبرون ذخيرة المستقبل من علماء وقادة واقتصاديين .


ومن هذا المنطلق نرى انتشار عدد كبير من مواقع الانترنت المخصصة في تعليم الأطفال مع تميزها بجودتها العالية واعتمادها على أحدث وسائل الإيضاح التعليمية مثل الوسائط المتعددة والبرامج التفاعلية وغيرها من تقنيات حديثة .


إن التجول في الانترنت يمنحنا الفرصة للإطلاع على تلك الجهود وكيف أن هذه المواقع التعليمية تجد الرعاية والدعم من المؤسسات الحكومية وكذلك الأهلية سواء كان بالتبرعات المالية الضخمة أو شراء الخدمات التي تقدمها تلك المواقع من أجل استمرار عطائها الذي يعد استثمارا بعيد المدى يعيد على الدول أجيالا متعلمة .


أما في العالم العربي فهناك عدد من المواقع التي بدأت في اقتحام عالم التعليم الإلكتروني وقد توافرت عدد من المواقع التعليمية العربية التي لا تقل شأنا عن المواقع الأجنبية من حيث الجودة والمادة التعليمية المقدمة وقد كان ومازال لها الفضل في تعليم الكثير من الأطفال العرب من مختلف دول العالم . وعلى سبيل المثال "سند ورغد" وغيرها من مواقع تعليمية يشكر أصحابها على نشاطاتهم في خدمة المجتمع العربي .


وعلى الرغم من استمرار هذه المواقع ونجاحها إلا أنها لا تجد الدعم الكافي كما هو الحال مع المواقع التعليمية في الدول المتطورة ، وهذا أمر مقلق للغاية فهذه النشاطات يصعب أن ينظر إليها بمنظور تجاري بحت ولا بد أن تجد هذه المواقع الدعم كي يستمر عطاؤها .


وقد تنبهت إلى ذلك الدول الغربية التي بدأت بالفعل بتشجيع كل يخدم المجتمع أكان في الانترنت أو غيره ، فالتنمية الحقيقية لا تبدأ ببناء المجمعات التجارية وإنما ببناء المجتمعات المتعلمة ولا بالتخطيط لتشييد المدن الخيالية وإنما بإعداد جيل متعلم قادر على استغلال موارده ويتحدى الصعاب ويقود بلاده إلى الرفاه .


موقع سند ورغد : http://www.islammessage.com/sanadkids3/
مواقع إضافية : http://www.arabicsp.com/arabic/
أقراص : تعلم مع سلحوف أربعة لغات : http://www.geek4arab.com/vb/showthread.php?t=365
موفع يمكن أن تأخذ منه ألعاب تعليمية وألعاب ذكاء فقط أما الباقي مجرد ترفيه : http://www.l3b.cc/
مواقع تعليمية للأطفال يمكن أن تعرب :



            كل الشكر لكم على قراءة موضوعي ، كما أسعد بردودكم .


هناك تعليقان (2):

عبدالعزيز آل حسين يقول...

من قول من موقع اليسير
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=12150
قررت أخيراً بلدية مدينة نوبليخا، وسط اسبانيا، منح كل طالب في المرحلة الابتدائية يطالع دروسه في إحدى المكتبات العامة، يورو واحدا عن كل ساعة دراسة.
وحسب رئيس بلدية المدينة اغوستين خيمينيث ان القرار يأتي «لإحياء دور المكتبة في حياة الطالب، وباعتبارها مكانا عاما للتعايش والتعليم»، وأضاف «من الضروري ان يطلع الطالب منذ الصغر على محتويات المكتبة العامة، وأن يساهم في بنائها من خلال تقديم طلباته وبيان نواقصها، وسيكون العاملون في المكتبة بخدمته في توفير اللوازم والوسائل التوضيحية التي يحتاجها في التعليم».

وأوضح رئيس البلدية أنه سيتبع قرار منح الطلاب يورو عن كل ساعة دراسة قرارات اخرى في المستقبل تتعلق بتعيين مدرسين متخصصين في تدريس الطلاب الذين يلاقون صعوبة في القراءة أو الفهم، وكذلك وضع برنامج لزيارة المكتبات الكبيرة في المدن الاخرى لتعريف الطلاب بمدى أهمية المكتبة والاطلاع على ما تحويه المكتبات خارج بلدتهم.

سليمان عبدالعزيز المطير يقول...

وأرجو التفرقة بين سبب تقدم الأمم ومقياس تقدم الأمم

مقياس تقدم الأمم هو النظام ثم النظام ثم النظام

يروى عن الإسرائيلي (بيريز ) أن مستشاريه حذروه من الشعب المصري في عام 1990 فكان جوابه: طالما ليس هناك نظام في مصر وخصوصا في المرور، فإني لا أخاف الشعب المصري، وإذا أصبح المرور في هذه الدولة منظما، فأعلموني على وجه السرعة حتى آخذ حذري.

أما أسباب تقدم الأمم فهي 1- التعليم 2- العمل الجاد 3- النظام 4- الأخلاق الحميدة 5- العدل 6- النظافة 7- الفكر المستنير 8- المشورة في الرأي