الجمعة، 31 ديسمبر 2010

استخدام خدمات الاتصال في الإنترنت بفاعلية في التعليم

دراسة عبد الله الموسى بعنوان:(استخدام خدمات الاتصال في الإنترنت بفاعلية في التعليم )

عرض فيها بعض آراء الباحثين عن أهمية استخدامات الإنترنت في التعليم واقتصر في دراسته على استخدامات خدمات الاتصال في الإنترنت بفاعلية في التعليم ومن أهمها:

البريد الإلكتروني (Electronic Mail):

وهو تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب ومن أهم تطبيقاته في التعليم استخدامه كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الواجبات المنزلية وتصحيحها والرد على الاستفسارات وعمل التغذية الراجعة وكذلك كوسيط بين المعلم وإدارة المدرسة لاستقبال التعاميم والإعلانات والأخبار وكوسيط بين المعلم وإدارة التعليم وزملائه المتخصصين ويعتبر البريد الالكتروني من أكثر خدمات الانترنت شعبية نظرا لتوفيره الوقت والجهد والمال وسرعة التواصل المباشر في أي وقت وإلى أي مكان وإمكانية إرفاق ملفات إضافية معه لمستلم أو عدة مستلمين في الوقت نفسه وإمكانية قراءته في الوقت المناسب للمستقبل.

القوائم البريدية (Mailing List):

وتعرف اختصاراً باسم القائمة (list) وهي تتكون من عناوين بريدية تحتوي في العادة على عنوان بريدي واحد يقوم بتحويل جميع الرسائل المرسلة إليه إلى كل عنوان في القائمة

، ومن أهم مجالات تطبيقها في التعليم ما يلي: كوسيط بين الطلاب في الشعبة الواحدة للحوار وتبادل الآراء وكوسيط بين المعلم وطلابه وكوسيط بين المتخصصين لتبادل الخبرات والمرفقات

مجموعات الأخبار(News groups, Usenet, Net news):

وتعرف بأنها:" كل الأماكن التي يجتمع فيها الناس لتبادل الآراء والأفكار أو تعليق الإعلانات العامة أو البحث على المساعدة" (Eager, 1994)،ومما يميز هذه المجموعات هو أنها مرتبة هرمياً

أما عيوبها فهي أنها ليست مباشرة وبعيدة عن الخصوصية ولا تعتمد على الصور وتختلف عن القوائم البريدية بالفروق التالية: بأنها تحتاج إلى برنامج اسمه قاريء الأخبار ، وعند الرغبة في قراءة مجموعات الأخبار لابد أن تذهب إلى نفس المجموعة أما في القوائم البريدية فالرسالة تأتي إلى بريدك الإلكتروني تلقائيا ويمكن استخدام الحوار المباشر (Chat Room) في مجموعات الأخبار أما في القوائم البريدية فهذا أمر متعذر وعند استخدام مجموعات الأخبار لا تعرف كم عدد الذين سوف يقرؤون الرسالة أما في نظام القوائم البريدية فإنك تعرف من سيقرأ الرسالة تقريباً ، ويمكن ضبط نظام المجموعات أكثر من نظام القوائم البريدية.

أما عن تطبيقات مجموعات الأخبار فهي مشابهة لتطبيقات نظام القوائم البريدية، وإضافة إلى ما سبق يمكن استخدامها في التعليم بما يلي:تسجيل المعلمين والطلاب في مجموعات الأخبار العالمية المتخصصة للاستفادة من المتخصصين كل حسب تخصصه ،وضع منتديات عامة لطلاب التعليم لتبادل وجهات النظر وطرح سبل التعاون والاستفادة بينهم بما يحقق تطورهم ، وبما أن مجموعات الأخبار تستخدم غرف الحوار (Chat Rooms) فإنه يمكن إجراء اتصال بين طلاب فصل ما مع مجموعة متخصصة على المستوى العالمي للاستفادة منهم في نفس الوقت.

برامج المحادثة ( Internet Relay Chat):

هي برامج تشكل محطة خيالية في الإنترنت تجمع المستخدمين من أنحاء العالم للتحدث كتابة وصوتاً وصورة وتأتي في المرحلة الثانية من حيث كثرة الاستخدام بعد البريد الإلكتروني ومن أهم استخداماتها:

عقد الاجتماعات وبث المحاضرات وإقامة الدورات صوتا وصورة على الهواء مباشرة وبتكلفة زهيدة.

وعرض بعض التجارب العلمية مثل العمليات الطبية وكذلك التجارب العلمية، مثال ذلك عند إجراء تجربة في قسم الكيمياء بجامعة الملك فهد يمكن نقلها لطلاب جامعة الملك سعود وخاصة إذا كانت التجربة مكلفة، إذ أن هذا الأمر يصل إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين من هذه التجربة.

ليست هناك تعليقات: