الجمعة، 31 ديسمبر 2010

إرشادات للعرض والتقديم الناجح

إرشادات عملية للعرض والتقديم الناجح

د. محمود أحمد الخطيب

يمكن تقسيم هذه الإرشادات حسب مراحل إدارة عملية العرض التي تتكون من ثلاث مراحل هي:

1- مرحلة التخطيط Plan your presentation

2- مرحلة التقديم الفعلي Presentation Delivery

3- التقييم Evaluation

أولا: مرحلة التخطيط

1- حدد الهدف من العرض

2- قم بتحديد أهم الأفكار التي يجب أن يحتويها العرض

3- قم بتصميم المحتوى ( المقدمة – صلب الموضوع – الختام )

4- حدد المعينات السمعية والبصرية المطلوبة

5- حدد مكان وزمان العرض

6- صمم أساليب التشويق وجذب انتباه المشاركين

7- قم بتجربة العرض (في حالة العرض لأول مرة او عندما يكون العرض بالغ الأهمية ..)

ثانيا: مرحلة التقديم الفعلي

1- تحية المشاركين

2- الترحيب بهم ببشاشة طبيعية وليست مصطنعة

3- تعريف مقدم العرض بنفسه بإيجاز

4- تقديم نبذة سريعة عن موضوع العرض

5- وضح زمن العرض ( 15 أو 25 دقيقة )

6- حدد منهجية العرض ( العرض أولا ثم تلقي أسئلة المشاركين أو السماح بتقديم أسئلة إثناء العرض)

7- حاول أن تبيع نفسك للمشاركين من الناحية النفسية وتقيم علاقة حميمة مع المشاركين

8- استمتع بالعرض وكن متحمسا لنقل هذا الحماس للمشاركين

9- حافظ على التسلسل المنطقي للعرض

10-وزع اهتماماتك على المشاركين من خلال ال Eye contact

11-شجع المشاركة من المتدربين من خلال طرح الأسئلة أو المناقشة

12-استخدم اللغة غير اللفظية المناسبة Body Language

13-استخدم المعدل المناسب من نبرة الصوت تسهل متابعة المشاركين

14-استخدم المعينات والوسائل المناسبة

15-حاول أن تضفي جوا من المرح على القاعة دون فقد السيطرة

16-احرص على الحصول على Feed back والتأكد من فهم ومتابعة المشاركين

17-تعامل بحرفية مع الأنماط المختلفة من المشاركين ( الصامت – الثرثار – المحب للظهور – مدعي المعرفة – المشاكس ......)

18-التزم بالوقت ( حاول ان تكون جاهزا بمعلومات إضافية في نفس الموضوع إذا أنهيت العرض مبكرا بفترة طويلة )

19-قم بعمل اختتام للجلسة بطريقة واضحة وصريحة

20-شكر المشاركين

21-وضح ما هو العمل التالي في تتابع البرنامج أو تحية المشاركين وتوديعهم في حالة انتهاء لقاء بهم في هذه الجلسة

ثالثا: التقويم

1- استخلص ما الذي فعلته بصورة جيدة وإيجابية

2- حدد ما هي الجوانب التي لم تكن فعالا أو موفقا فيها

3- استخلاص دلالات ومؤشرات ذات معنى من ردود أفعال المشاركين ووجهات نظرهم

4- حاول ان تستفيد من هذه المؤشرات والدروس المستفادة في تحسن عروضك القادمة

حاول ان تتجنب الأشياء التالية Things Not To Do

1- لا تبدو مرتبكا أو مهزوزا

2- لا تبادر بالاعتذار في البداية عن أي شيء ( التأخير – غير متخصص ......)

3- لا تفقد التواصل مع المشاركين ولا تقوم بالتركيز على جانب او شخص معين

4- لا تستخدم وسلتين إيضاح او معينتين في نفس الوقت

5- لا تقم بتشتيت انتباه المشاركين ( تحريك قلم أو مؤشر بطريقة لافتة للنظر

6- لا تستخدم لازمة لفظية معينة ( جدا – طبعا – واخد بالك معايا – فاهمين ازاي ......)

7- لا تقم بالقراءة مباشرة من نص معروض

8- لا تولي نظرك كثيرا لشاشة العرش أو الأشياء وانما واجه الناس

9- لا تسال أسئلة محرجة

10- لا تخوض في موضوعات سياسية او دينية

11- لا تحدد شخص بعينه للرد على سؤالك منعا لإحراجه وانما شجع الأسلوب التطوعي

12- لا يكون صوتك مرتفعا بطريقة تنفر المشاركين او منخفضا بطريقة تصعب عليهم متابعتك

13- لا تكثر من الحركة او المبالغة في الحركة الزائدة

14- لا تبدو متجهما أو الإيحاء للمشاركين بأن هذه مهمة ثقيلة وتود ان تخلص منها

15- لا تبدو متعاليا ولا تبالغ في التواضع ( كن طبيعيا مع تواضع المحترفين)

هناك 3 تعليقات:

saud يقول...

الله يجزاك خير يابو محمد

saud يقول...

الله يجزاك خير يابو محمد

saud يقول...

الله يجزاك خير يابو محمد