الفصول الافتراضية التزامنية (Synchronous):
وهذه الفصول هي فصول شبيهة بالقاعات الدراسية ، يستخدم فيها المعلم أو الطالب أدوات وبرمجيات مرتبطة بزمن معين ( أي يشترط تواجد المعلم والطالب في نفس الوقت دون حدود للمكان ) ، ومن أمثلة هذه الأدوات:
· اللوحات البيضاء : وهي تساعد جميع الطلبة على المشاركة في الكتابة عليها.
· المشاركة في البرامج : مثل العمل على أحد برامج المكتب ( تحرير نصوص- عروض ...الخ) تساعد الطلبة للعمل سوياً.
· مؤتمرات الفيديو (Videoconferencing) : التواصل بالصوت والنص بين المعلم وطلابه وبين الطلاب بعضهم البعض.
· غرف الدردشة : التواصل بالنص بين المعلم وطلابه وبين الطلاب بعضهم البعض.
وغالباً ما تتشابه الإمكانيات لبرامج الفصول الافتراضية ، ويمكن تعداد هذه الإمكانيات بما يلي
1- التحدث بالصوت لطلابه ، مع إمكانية تحدث الطلاب برفع أيديهم.
2- استخدام إمكانية المشاركة في البرامج ، فيستطيع المعلم مثلاً تشغيل عرض على جهازه وإتاحة رؤيته لطلابه ، كما يستطيع تشغيل برنامج معالج النصوص وعرض بعض الأوراق من خلالها.
3- وجود خانة للمناقشة النصية.
4- إمكانية إرسال أسئلة من نوع ( الاختيار المتعدد) أو (صح أو خطأ) وإظهار النتيجة مباشرة للطلاب.
5-التحكم في دخول وخروج الطلاب من غرفة الصف.
6- إرسال ملف إلى جميع الطلاب.
7- تكوين مجموعات نقاش.
8- توزيع الاستطلاعات والاستفتاءات بين الطلاب.
9- وجود اللوحة البيضاء التفاعلية المتعددة.
10- تسجيل المحاضرة بالصوت والصورة التي تتم في غرفة الصف.
11-المشاركة في جولة تزامنية في مواقع الشبكة العالمية للمعلومات بحيث يرى الطلاب المواقع التي يتم تصفحها من قبل المعلم.
12-إمكانية إرسال الرسائل من الطالب للمعلم والعكس.
ومع هذه المزايا المتعددة لهذه البرامج ، إلا أنها لا زالت محدودة الاستخدام خاصة في الدول العربية ، ويعود السبب في ذلك إلى ضعف سرعة الاتصال بالشبكة العالمية للمعلومات إذ أن تقنية الفصول الافتراضية تحتاج في الغالب إلى امتلاك المعلم لجاهز عالي المواصفات إضافة إلى سرعة عالية في الاتصال حتى يتمكن الطلاب من مشاركته البيانات.
ومن أمثلة برمجيات الفصول الافتراضية ما يلي :
* برنامج ( paltalk (www.paltalk.com ) (
يعد من أقدم البرامج للحوار المرئي والصوتي والنصي وأكثرها انتشاراً، وهو يحوي موضوعات متعددة ، تحت كل موضوع مجموعة من الغرف تتعلق في نفس الموضوع ، ومن بين هذه الموضوعات (التعليم من بعد).
* برنامج roomtalk)) (www.roomtalk.net)
برنامج يمكن المعلم من امتلاك غرفة صف خاصة به يستطيع تحديدها بعدد محدد من الطلاب بسهولة وبسعر معقول .
هناك تعليق واحد:
وهل تعتقد يا بو راشد أن الفصول الافتراضية يمكن أن تلغي الفصول التقليدية مستقبلاً ، صحيح أنها قد توفر كثير من النفقات وتختصر الزمان والمكان ولكن ومن وجهة نظري الخاصة أن هناك جوانب مهمة سوف تحد منها تلك الفصول مثل العلاقات الانسانية بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم إضافة إلى الجوانب الوجدانية والنفسية .
إرسال تعليق