الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

الاختبارات الالكترونية

تعريف النظام : هو وسيلة سهلة لتقويم الطالب إلكترونيًا ، حيث تمكن عضو هيئة التدريس من إعداد اختبارات بطريقة سهلة لتطبيقها على الطلاب ، وتصحح إلكترونيًا وفوريًا مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح

ويدعم النظام أنواع الأسئلة التالية:
1- أسئلة الصح والخطأ
2-أسئلة الأختيار من متعدد

وهى تعد من أنوع الاختبارات الموضوعية التي تكون الإجابة عنها ثابتة ومحددة ولا يتأثر تصحيحها بذاتية المصحح ، وقد زاد انتشارها في الآونة الأخيرة للأسباب التالية :

· صعوبة تصحيح الاختبارات المقالية مع الأعداد الكبيرة .

· الموضوعية التامة وسهولة القياس .

· الشمولية حيث تغطي جميع مفردات المقرر .

· استخدامها في قياس مستويات المجال المعرفي ، خاصة التذكر والفهم والتطبيق .

· عمل اختبار مختلفة لكل طالب ولكن على مستوى الصعوبة نفسها ومن أجزاء المنهج نفسها

مميزات النظام :

· التنوع في الأسئلة.

· مقيدة بوقت معين للاختبار .

· تصحيح إلكتروني فوري للاختبار ومعرفة أداء الطالب في الاختبار.

· توجد مراجعة لإجابات الطلاب بعد انهاء الاختبار بحيث يخبر البرنامج عن أخطاء الطالب وما هي الإجابة الصحيحة الممكنة .

· إمكانية إرسال نتائج الاختبار إلى عضو هيئة التدريس عن طريق نظام الأودوس .ODUS و طباعة نتيجة الاختبار .

الخدمات التي يقدمها النظام:

· اعداد اختبارات الكترونية بطريقة سهلة وبسيطة تضمن أسئلة مختلفة لكل طالب ولكن في درجة الصعوبة نفسها ومن أجزاء المنهج نفسها

· تصحيح إلكتروني فوري للاختبار يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح كما يمكن لعضو هيئة التدريس من معرفة نتيجة أداء كل طالب في الاختبار.

· إذا أراد الطالب مراجعة إجاباته مع عضو هيئة التدريس بعد أداء الاختبار ، فيمكنه التقدم إلى عضو هيئة التدريس ومراجعة إختباره بكل سهوله ويسر .

· تقويم الطلاب من خلال إعداد قاعدة بيانات كبيرة من الأسئلة .

المصدر
http://elearning.kau.edu.sa/content.aspx?Site_ID=214&lng=AR&cid=85615&URL=www.kau.edu.sa&URL=www.kau.edu.sa

هناك 3 تعليقات:

ابوعبدالعزيز المجرشي يقول...

لاشك أنها وسيلة ممتازة وسريعة ومواكبة لتطور التعليم المنشود ولكن ما العمل في حال انقطاع الاتصال أو ردائة الشبكة؟... ماقصرت أستاذ أحمد.

محسن العتيبي يقول...

نحتاج لهذا النوع من الاسئلة لتنوع في الاسئلة والشمولية لتغطية المنهج وحال انقطاع الاتصال يحتاج الى طرق بديلة

محمد آل ماطر يقول...

حقيقة مثل هذا الموضوع هو إضافة لكل تربوي ومهتم بتدريس مجموعه من الافراد اي كانت نوعيتهم ..

كنت دائما اتسائل وانا معلم مادة كيف استطيع ممارسة مثل تلك الاختبارات ، كانت الدورات المتخصصة قليلة في هذا الجانب الاهم ... هو القراءة والاطلاع وتوزيد الذات..

ربما مايقف امامنا بعد هو ان هناك ثقافة إجتماعية ومؤسسية بعدم ممارسة مثل تلك الاختبارات مع الطلاب وكثرة الانتقاد والهجوم في حالة الخطأً..

وهناك ايضا حاجة لاعداد مهارات الطلاب تقنياً للإنجاح مثل تلك الافكار