الجمعة، 31 ديسمبر 2010

الدروس التعليمية بالكمبيوتر

تنسيق و أعداد / محسن العتيبي

حدود الكمبيوتر في التعليم : له حدود ونواحي قصور أهمها :

1- ارتفاع تكاليف التأسيس و التشغيل و الصيانة 2- صغر مساحة الشاشة 3- صعوبة القراءة من الشاشة وتأثيرها الصحي-4- تعدد أنظمة الكمبيوتر والتشغيل-5- ندرة البرامج التعليمية 6- يحتاج مهارات عالية وخبرات .

مشكلات وعوائق الاستفادة من الكمبيوتر في التعليم :

1- عدم وجود البرامج المناسبة
2- عدم تخصيص وقت محدد للكمبيوتر التعليمي في الخطة التعليمية
3- قلة خبرة المعلمين ومهارتهم ومعرفتهم بكيفية استخدامه في العملية التعليمية
4- تخوف المعلمين من فقدان السيطرة و التحكم في الفصل عند استخدام الكمبيوتر في التعليم .
5- عدم ثقة المعلمين بدور الكمبيوتر في تحسين التعليم
6- اعتقاد المعلمين بأن الكمبيوتر ينافسهم في جذب انتباه التلاميذ
7- عدم وجود التشجيع اللازم للمعلمين من قبل المديرين و المشرفين لاستخدام الكمبيوتر التعليمي


للاستفادة من إمكانيات الكمبيوتر في التعليم أتفق الكثيرون على الآتي:

1- توفير أجهزة الكمبيوتر بالمدارس والجامعات وأن يكون لكل معلم جهازه المستقل .
2- تدريب المعلمين بشكل فاعل على الكمبيوتر و التكنولوجيا الحديثة
3- توفير البرامج التعليمية المناسبة و الجيدة .
4- النظر إلى الكمبيوتر ومستحدثات تكنولوجيا التعليم الأخرى كتكنولوجيات لإعادة بناء البيئة المدرسية .
5- تطوير المناهج وطرائق التعليم بحيث تتضمن استخدام هذه التكنولوجيات الحديثة .
6- مساعدة المعلمين على تكامل هذه التكنولوجيات مع المنهج
7- التحول من التعليم الممركز حول المعلم إلى التعلم الممركز حول المتعلم
8- تحويل دور المعلم من ناقل للمعلومات إلى مدير لها
9- توفير بيئة تعلم معرفي جديدة تساعد على اكتساب المعلومات
10- تزويد معاهد وكليات إعداد المعلمين بمستحدثات تكنولوجيا التعليم وتدريب الأساتذة و الطلاب على استخدامها .

هناك تعليق واحد:

محمد بن ابراهيم الحجيلان يقول...

بالنسبة لمجتمعنا قد يكون التالي:
1- عدم وجود البرامج المناسبة
3- قلة خبرة المعلمين ومهارتهم ومعرفتهم بكيفية استخدامه في العملية التعليمية.
ثقافة المعلم.


كما يجب ابدال هذا العنصر:
2- تدريب المعلمين بشكل فاعل على الكمبيوتر و التكنولوجيا الحديثة
بتدريب المعلمين ثقافيا بالإيمان بدور الكمبيوتر و التكنولوجيا الحديثة