إرشادات عملية للعرض والتقديم الناجح
د. محمود أحمد الخطيب
يمكن تقسيم هذه الإرشادات حسب مراحل إدارة عملية العرض التي تتكون من ثلاث مراحل هي:
1- مرحلة التخطيط Plan your presentation
2- مرحلة التقديم الفعلي Presentation Delivery
3- التقييم Evaluation
أولا: مرحلة التخطيط
1- حدد الهدف من العرض
2- قم بتحديد أهم الأفكار التي يجب أن يحتويها العرض
3- قم بتصميم المحتوى ( المقدمة – صلب الموضوع – الختام )
4- حدد المعينات السمعية والبصرية المطلوبة
5- حدد مكان وزمان العرض
6- صمم أساليب التشويق وجذب انتباه المشاركين
7- قم بتجربة العرض (في حالة العرض لأول مرة او عندما يكون العرض بالغ الأهمية ..)
ثانيا: مرحلة التقديم الفعلي
1- تحية المشاركين
2- الترحيب بهم ببشاشة طبيعية وليست مصطنعة
3- تعريف مقدم العرض بنفسه بإيجاز
4- تقديم نبذة سريعة عن موضوع العرض
5- وضح زمن العرض ( 15 أو 25 دقيقة )
6- حدد منهجية العرض ( العرض أولا ثم تلقي أسئلة المشاركين أو السماح بتقديم أسئلة إثناء العرض)
7- حاول أن تبيع نفسك للمشاركين من الناحية النفسية وتقيم علاقة حميمة مع المشاركين
8- استمتع بالعرض وكن متحمسا لنقل هذا الحماس للمشاركين
9- حافظ على التسلسل المنطقي للعرض
10-وزع اهتماماتك على المشاركين من خلال ال Eye contact
11-شجع المشاركة من المتدربين من خلال طرح الأسئلة أو المناقشة
12-استخدم اللغة غير اللفظية المناسبة Body Language
13-استخدم المعدل المناسب من نبرة الصوت تسهل متابعة المشاركين
14-استخدم المعينات والوسائل المناسبة
15-حاول أن تضفي جوا من المرح على القاعة دون فقد السيطرة
16-احرص على الحصول على Feed back والتأكد من فهم ومتابعة المشاركين
17-تعامل بحرفية مع الأنماط المختلفة من المشاركين ( الصامت – الثرثار – المحب للظهور – مدعي المعرفة – المشاكس ......)
18-التزم بالوقت ( حاول ان تكون جاهزا بمعلومات إضافية في نفس الموضوع إذا أنهيت العرض مبكرا بفترة طويلة )
19-قم بعمل اختتام للجلسة بطريقة واضحة وصريحة
20-شكر المشاركين
21-وضح ما هو العمل التالي في تتابع البرنامج أو تحية المشاركين وتوديعهم في حالة انتهاء لقاء بهم في هذه الجلسة
ثالثا: التقويم
1- استخلص ما الذي فعلته بصورة جيدة وإيجابية
2- حدد ما هي الجوانب التي لم تكن فعالا أو موفقا فيها
3- استخلاص دلالات ومؤشرات ذات معنى من ردود أفعال المشاركين ووجهات نظرهم
4- حاول ان تستفيد من هذه المؤشرات والدروس المستفادة في تحسن عروضك القادمة
حاول ان تتجنب الأشياء التالية Things Not To Do
1- لا تبدو مرتبكا أو مهزوزا
2- لا تبادر بالاعتذار في البداية عن أي شيء ( التأخير – غير متخصص ......)
3- لا تفقد التواصل مع المشاركين ولا تقوم بالتركيز على جانب او شخص معين
4- لا تستخدم وسلتين إيضاح او معينتين في نفس الوقت
5- لا تقم بتشتيت انتباه المشاركين ( تحريك قلم أو مؤشر بطريقة لافتة للنظر
6- لا تستخدم لازمة لفظية معينة ( جدا – طبعا – واخد بالك معايا – فاهمين ازاي ......)
7- لا تقم بالقراءة مباشرة من نص معروض
8- لا تولي نظرك كثيرا لشاشة العرش أو الأشياء وانما واجه الناس
9- لا تسال أسئلة محرجة
10- لا تخوض في موضوعات سياسية او دينية
11- لا تحدد شخص بعينه للرد على سؤالك منعا لإحراجه وانما شجع الأسلوب التطوعي
12- لا يكون صوتك مرتفعا بطريقة تنفر المشاركين او منخفضا بطريقة تصعب عليهم متابعتك
13- لا تكثر من الحركة او المبالغة في الحركة الزائدة
14- لا تبدو متجهما أو الإيحاء للمشاركين بأن هذه مهمة ثقيلة وتود ان تخلص منها
15- لا تبدو متعاليا ولا تبالغ في التواضع ( كن طبيعيا مع تواضع المحترفين)
هناك 3 تعليقات:
الله يجزاك خير يابو محمد
الله يجزاك خير يابو محمد
الله يجزاك خير يابو محمد
إرسال تعليق