الأحد، 26 ديسمبر 2010

معايير تقييم السيناريو التعليمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو أن تكونوا بخير

هذه المعايير للسيناريو التعليمية ، قدمتها لكم المجموعة الرابعة : سليمان المطير ، سلطان آل شملان ، يحيى مجرشي ، مرزوق البقعاوي .

كما لا يفوتنا أن نتقدم بالشكر والتقدير لكلا المعلمين الفاضلين :

خالد الرشيد ، وعبدالحميد المحمود على ما أسديا من توجيهات ونصائح في سبيل تذييل هذه المعايير .

لا أقول إلا بارك الله فيكما ونفع بكما أبناء الأمة :


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

:: المعايير ::


1) أن يتضمن أهدافًا محددة وواضحة :
مثال :
-        أن يقرأ الطالب حرف الألف قراءة صحيحة .
-        أن يرسم الطالب حرف الباء رسمًا صحيحًا في أول الكلمة .
-         أن يفرق الطالب بين حرفي الجيم والحاء والخاء من خلال مكان النقطة .

2) يوجه إلى فئة محددة من المتعلمين
المرحلة التمهيدية ، المرحلة الابتدائية ، المرحلة المتوسطة ، المرحلة الثانوية ، صعوبات التعلم ، غير الناطقي بالعربية ، الموهوبين .

3) أن يكون محتواه صحيحًا علمياً :
في كافة العلوم وأن يكون حديثًا في العلوم المتطورة : كالحاسب الآلي ، والرياضيات ..

4) أن يناسب الفئة المستهدفة .
فالطلاب في المراحل المتقدمة ، لا يحتاجون إلى تفصيلات أكثر في الشاشة ، بخلاف طلاب المراحل الابتدائية والتمهيدي فهم يحتاجون لصور وألوان وأشكال متعددة .

5) أن يمكن للمتعلم التفاعل مع المحتوى ..
كالإجابة على التساؤلات، أو المشاركة في القراءة ، أو اختيار من متعدد .

6) اللغة المستخدمة سليمة من الأخطاء الإملائية والنحوية :
حتى في اختيار الشخص الملقي ، يجب أن يكون ملمًا بالفصحى وأن يكون نطقه سليم وغير مخل .  

7) تتعدد الأنشطة ليختار المتعلم ما يناسبه :
اختبارات ، تمارين ، ألعاب تفاعلية .

9) يتضمن اختبارات بنائية : تقويمية :
وتطبق بعد انتهاء المتعلم من دراسة كل جزء من العرض للتأكد من تحقيقه الأهداف الإجرائية .

10) التعزيز :
يقدم السيناريو التعزيز لاستجابات المتعلمين عند الإجابة لسؤال أو اختيار يحدث تعزيز لفظي أو كتابي بوضع اسمه أو اسم مجموعته .

11) استخدام نوع وبنط مناسب للكتابة :
نوع الخط : حسب المادة المعروضة ، فالعناوين ذات خطوط بارزة ومميزة ، والمحتوى يكون بخط  عادي .

13) الصور والنصوص والرسوم :
استخدامها بشكل متكامل ووظيفي في إطارات السيناريو بحيث يكون مكان الصور والنصوص ثابت قدر الإمكان .

14) الأيقونات والأزرار  :
أن تكون واضحة الدلالات ، وسهلة الاستخدام ، وثابتة مهما تغيرت الشاشات ، ويراعى عند تصميمها ، اختيار مكان مناسب للعرض .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

نرحب بكافة الآراء والمقترحات ..

هناك 7 تعليقات:

سعد الجضعي يقول...

معايير شاملة لسيناريو متميز بارك الله في جهودكم .

نادي سعد الصيفي يقول...

حقيقة معايير مهمة يجب على كل مصمم للبرمجية التعليمية أن يضعها أمامه عند حتى يراعيها من البداية .


الله يعطيك العافية يا أبو عمر ومجموعتك

فهد السواط يقول...

هذه المعايير من ابجديات تصميم البرامج التعليميه والتي لا يمكن ان تتحقق الاهداف الا من خلالها

فهد السواط يقول...

هذه المعايير من ابجديات تصميم البرامج التعليميه والتي لا يمكن ان تتحقق الاهداف الا من خلالها

محسن العتيبي يقول...

نصاغ الاهداف بطريقة المخاطبة للطالب ونشكر القائمين على العرض

عبدالعزيز الطيار يقول...

معايير مميزة وتعطي انطباع عن أهم مراحل التصميم كل التوفيق لك اخي مرزوق

يوسف الغازي يقول...

معايير مميزة وتعطي انطباع عن أهم مراحل التصميم كل التوفيق لك اخي مرزوق